البحث في الموقع

اخبار الدراسات العليا والمناقشات

مؤلفات الاساتذة

دليل المواقع

الطقس

booked.net

الوقت الان

baghdad

سجل الزوار

 

 




نبذة تاريخية:-

لقد كان لسعي كلية التربية الرياضية في خدمة الحركة العلمية في البلاد عموما والطلبة بشكل خاص مرتبطاً بقيام الكلية بأعداد مناهج الدراسات العليا لتلبية احتياجات المؤسسات الرياضية والتربوية الى كوادر علمية متخصصة في علوم الرياضة ولقد تمثل ذلك بالخطوات الآتية:-

- تم قبول اول دفعة من طلبة الماجستير في العام الدراسي 1979-1980 وكان عددهم 11 طالبا.

- استمر قبول الطلبة في الازدياد في الاعوام التالية بعد توفر الاساتذة والمشرفين على الطلبة وحتى عام 2002-2003 حيث وصل عدد طلبة الماجستير الى 60 طالبا وطالبة وهو اعلى رقم حتى الان.

- في عام 1989-1990 تم افتتاح القبول لدراسة الدكتوراه وتم قبول 3 طلاب كدفعة اولى وقد تضاعف قبول الطلبة في الاعوام التالية حتى وصل عدد الطلبة في عام 2002-2003 الى 40 طالباً.

- عدد طلبة الماجستير الذين تخرجوا حتى عام 2007-2008 وخلال 28 دورة هو 512 طالباً وطالبة.

- عدد طلبة الدكتوراه الذين تخرجوا حتى عام 2007-2008 وخلال 18 دورة هو 280 طالباً وطالبة.

المناهج الدراسية:-

تم وضع المناهج الأولية للدراسات العليا في بدايتها بالاعتماد على التجارب التي سبقتنا في هذا المجال والمقدمة من قبل الأساتذة الذين حصلوا على شهاداتهم من خارج البلاد ومن جامعات رصينة تمثلت بجامعات في دول متقدمة في هذا المجال مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

حدث تطور كبير في المناهج متوافق مع حركة التطور العلمي التي شملت الكثير من مجالات الحياة و بضمنها  مجال التعليم العالي فقد تم ادخال مجموعة من المواد الاختيارية والاجبارية وبمصادر حديثة وكمتقدمة في المجال فضلاً عن ادخال مواد ضرورية مثل مادتي الحاسوب واللغة الانكليزية كمتطلبات اساسية لاجتياز الدراسات العليا، وفي السنوات الاخيرة بدأ التدريسيين باستخدام الحاسوب والوسائل التعليمية الحديثة في التدريس وبما يخدم العملية التدريسية، وهذا بدوره ادى الى تطور وارتقاء في نوعية البحوث والرسائل و الاطاريح الجامعية المنجزة والتي بدورها تصب في خدمة حركة وتطور المجتمع.

الكادر التدريسي المؤهـــــــــــل:-

لقد كان للتطور الحاصل في برامج الدراسات العليا وتخرج العديد من الكوادر المؤهلة من ذوي الشهادات العليا الاثر الكبير في وجود وتهيأة الكثير من الكوادر العلمية المتميزة والتي استطاعت في العمل على التدريس في الدراسات العليا مستخدمة الوسائل والمصادر العليمة الحديثة مما ادى الى احداث طفرة نوعية في مستوى الدراسات العليا من حيث الكم والنوع وبما يتناسب مع التوســع في القبول في الدراسات العليا.

يقوم بالتدريس في الدراسات العليا مجموعة من التدريسين من حملة شهادة الدكتوراه وجميعهم من ذوي الالقاب العلمية العالية والتي تتناسب والمستوى الذي وصلت اليه في السنوات الاخيرة.

الجهات المستفيدة:-

لقد كانت مخرجات الدراســات العليا متنوعة وشـملت العديد من مرافق الدولة وهي:-

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- وزارة التربية.

- وزارة الدفاع.

- هيئة التعليم التقني.

- وزارة الصحة.

- وزارة الداخلية.

فضلاً عن العديد من المؤسسات والوزارات الأخرى في البلاد.

المختبرات العلمية:-

تم أنشـــاء (3 مختبرات) علمية لأجل خدمة وتطوير الجانب العلمي في الدراسات العليا ولقد حضت هذه المختبرات بالتطوير و الدعم المستمر من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة فضلاً عن الجهود الشخصية من قبل العديد من الأساتذة وشملت :-

- مختبر البايوميكانيك.

- مختبر الفسلجة والطب الرياضي.

- مختبر الحاسبات وتحليل البيانات.

 

الدراسة على النفقة الخاصة:-

لغرض فسح المجال لاكبر عدد من الطلبة للاستفادة من مناهج الدراسات العليا وتوفير الموارد المالية التي تسهم في تطوير الدراسات العليا في الكلية تم تنفيذ تعليمات الوزارة في العام الدراسي 2005 – 2006 ولمرحلتي الماجستير والدكتوراه، حيث تم قبول (2 طالب لدراسة الماجستير) و(2 طالب لدراسة الدكتوراه)، وحدث توقف في القبول في العام 2007-2008 وعليه قدمت لجنة الدراسات العليا مقترحاً لاعادة العمل بهذا النظام لما له من مردودات ايجابية .

الطلبة العرب :-

تم قبول عدد من الطلبة العرب خلال السنوات السابقة وضمن تعليمات الوزارة والمحددة مسيقاً ولقد توقف هذا النوع من القبول بعد عام 2003 بسبب الظروف التي مرت بالبلاد وتم قبول الطلبة العرب من حملة الجنسية الفلسطينية ومن سكنة عام 1948 في العراق تحديدا ويعاملون نفس معاملة الطلبة العراقيين.

خطة القبول:-

يتم القبول في الدراسات العليا ولدراستي الماجستير والدكتوراه وفقاً لخطة قبول سنوية يحدد بها العدد وبعد موافقة مجلس الكلية وتوصية لجنة الدراسات العليا.

يخضع الطلبة المتقدمين الى امتحان تنافسي يشمل المواد الاساسية وهي (علم النفس الرياضي، علم التدريب الرياضي، البيوميكانيك، التعلم الحركي، والفسلجة الرياضية)، وتكون نسبة امتحان المفاضلة جزء من درجة القبول ويعتمد الجزء الاخر على معدل الطالب في البكالوريوس بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير ومعدله في الماجستير بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه، مع التأكيد على ضرورة ان يتجاوز الطالب درجة النجاح في الامتحان التنافسي.

الجوانب الإدارية:-

تدار الجوانب الإدارية من قبول ومتابعة الأمور التي تخص الطلبة من قبل سكرتارية القسم والذي كان يتكون في بداية النشأة من موظفة واحدة وتطور لكي يكون متوافقاً مع الزيادة في عدد الطلبة ويتكون الآن من:-

لجنة السكرتارية:
- د. جنان ناجي زوين         رئيساً

- الآنسة عايدة حميد          عضواً

- السيدة اسيل باسط           عضواً
-الست سارة رشيد              عضواً





  

تتكون لجنة الدفاتر الامتحانية وتنزبل الدرجات للماجستير والدكتوراه :

- أ.د حسناء ستار جبار                                 رئيساً

- أ.م.د لؤي حسين شكر                              عضواً

- أ.م.د اشراق علي محمود                           عضواً

- أ.م.د فارس سامي يوسف                          عضواً

الدراسات العليا – تعليمات جديدة

تعلن شعبة الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، التعليمات الجديدة لخطوات وصول الرسالة -  الاطروحة الى لجنة المناقشة العلنية وهي :-

اولا - لجنة السلامة الفكرية .

ثانيا - لجنة الاستلال .

ثالثا - المقوم الاحصائي .

رابعا - المقوم العلمي


   


جامعة بغداد- كلية التربية الرياضية

 لجنة الدراسات العليــــــــــــــــــا

 

 

 

 

 

 



روابط قواعد بيانات النشر العالمية

متحف جامعة بغداد

الاولى على كليات التربية الرياضية

معارض صور كلية التربية الرياضية

دليل الترقيات العلمية في جامعة بغداد

المكتبة العراقية الافتراضية العلمية

دار الضيافة

مستخلص الرسائل والاطاريح الجامعية

ResearchGate

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة لكلية التربية الرياضية - جامعة بغداد -الجادرية