اجتماع عاجل يجمع المساعد العلمي لرئيس الجامعة بمعاوني العمداء للشؤون العلمية في جميع الكليات لمناقشة شؤون الطلبة النازحين

المصدر – موقع جامعة بغداد

أجتمع مساعد الشؤون العلمية لرئيس جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف وبإشراف رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبد الرسول مع معاوني العمداء للشؤون العلمية في تشكيلات الكليات كافة للتباحث ومناقشة شؤون الطلبة النازحين و أوضاعهم وكيفية تسهيل تأدية الامتحانات لهم في جامعة بغداد و جامعات المحافظات المستقرة أمنياً .

هذا وقد وجه المساعد العلمي الاستاذ المُساعد الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف وحسب شروط الكتاب الوزاري الى اللجان الامتحانية في الكليات أن يكون هناك تعاونا تاما في وضع الأسئلة للطلبة ، على أن تكون أسئلة منطقية وعامة  تقيس مستوى الطالب العام  وفيها فروع اختيارية.. و أستدعى النقاش ايضا تناول اختلاف المناهج  والنظام الإمتحاني (الكورسات أو الفصلي ) في الكليات والجامعات الأخرى التي تخص الطلبة النازحين والمحاولة في وضع الأسئلة بالشكل السريع والمطلوب بعد أن حددت الوزارة ان اول يوم لبدأ امتحان الدورالأول سيكون في 1/9/2014 ، اما الدور الثاني فسيكون بتاريخ 10/15/ 2014 . وأشارَ أن يُمتحن الطلبة حتى لو بساعة متأخرة من اليوم الامتحاني ، و ذلك لضرورة سير أداء امتحانهم وتلافي حدوث أي عراقيل .

هذا ونوقش خلال الاجتماع ضرورة تشكيل اللجان التي تضع الأسئلة الامتحانية للدراسات الصباحية والمسائية مكلفة أن تبعث المعيار الأساسي الى مجلس الجامعة من قبل الكليات التي تتوافد اليها إعداد كبيرة من الطلبة ، فعليه يُمكن أن يُفاتح كلية اخرى بنفس التخصص .

وأُكد على اتخاذ مبدأ التعاون وفيها فروع اختيارية للطلبة، موجها الاساتذة ومعاوني العمداء للشؤون العلمية ابداء التعاون في هذه الفترة الحرجة بالاتصال بالأساتذة والمعنيين للتداول في آليات وضع الأسئلة في كليات الجامعات الساخنة كجامعة الموصل وصلاح الدين والأنبار .

كما أوصى المساعد العلمي والدكتور حسين خضير الطائي رئيس قسم شؤون الطلبة والتصديقات في جامعة بغداد بمرونة القبول من قبل كليات جامعة بغداد بشأن قبول الطلبة النازحين من جامعات المحافظات الساخنة من طلاب المرحلة الاولى فَتُعتبر لهم سنة عدم رسوب ، ويتم امتحانهم فبنجاحِهِم يستمرون بالاسترسال بمراحل الدراسة ويُستضافون في نفس الكلية على اختصاصهم المختصين به . أما في حالة عدم نجاهم فيُنقلون. أما بالنسبة للطلبة فاذا كان نظامهم نظام كورسات فيُطبق عليها نظام المقاصة .

أما طلبة محافظة الأنبار ممن هُم  في التخصصات الطبية وبالأخص المرحلة الأولى ، فيستضافون وتعتبر السنة لهم سنة عدم رسوب و يتم استضافتهم في الاقسام الداخلية لمدة سنتين وفي حالة توفر اختصاصهم في جامعات المُحافظات القريبة على محافظتهم.

كما وجه الطائي إن على لجان العمداء في الكليات ذات الاختصاصات المتناظرة تسهيل عملية وضع الأسئلة والاستضافة للطلبة لمدة سنتين..

وتم التأكيد على ان تكون طريقة تقديم الطلبة النازحين للامتحان من خلال استمارة رسمية تُقدم من قبلهم ويؤخذ بالحسبان أخذ جميع المستمسكات المتواجدة من بطاقة تموينية وبطاقة السكن وحسب شروط الاستمارة الموافق عليها وقبول امتحانهم  يدخل ضمن صلاحية رئيس الجامعة .

وكانت الشروط التي يجب الأخذ بها في استمارة طلب التقديم للامتحان من قبل الطلبة هي : ان لا يكون الطالب مُعاقب بالغش أو موجل لدرس ما وغير مُعاقب بعقوبة الفصل ، وتؤخذ بصمته وتوقيعه وتعهده على صحة المعلومات المقدمة من قبل الطالب ، وفي حالة إذ كان لديه درجات سعي سنوي أو مؤجل لمواد دراسية أو ناجح في دروس معينة ، تخاطب غرفة العمليات عبر الإيميل، فيُمتحن كافة المناهج من درجة (مائة) ، كما أشادوا بالمرونة في أكمال كل متطلبات القبول وإرسالها الى  مجلس الجامعة ، حيث أن اداء الامتحانات يأخذ مُدة 10 ايام او 12 يوم فأكد على أن يكون لدى الطلبة علم بذلك

كما ذكر الطائي في نهاية الاجتماع إن التقديم للدراسات المسائية بدأ منذ  17 / 9 / 2014، كما اضاف الى ان درجات دروس المفاضلة كاللغة الفرنسية واللغات الاخرة تم الاخذ بها واُحتسِبت لدارسيها ، كماأمر بالتدقيق بالأوامر الادارية والتأكيد على مسألة المطابقة في الكليات ،داعياً الى التباحث مع مسؤولي الاقسام بالتطرق الى شؤون الطلبة المنقولين من خارج العراق والسير وفق الكتاب الوزاري وأكد على السرعة في الاجابات . وختم الاجتماع المساعد العلمي بأن في المرحلة القادمة ستشهد جُهداً استثنائيا من الجميع ، وكل ذلك يصبوا في صالح جامعتنا وعراقنا الأغر .

Comments are disabled.