مشاركة كلية التربية البدنية في حلقة نقاشية حول حقوق الملكية الفكرية

  شاركت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد في حلقة نقاشية بعنوان (حقوق الملكية الفكرية)، والتي نظمها مركز مصادر المعلومات في الامانة العامة للمكتبة المركزية يوم الخميس الموافق 26/4/2018، ومثل كليتنا الست وفاء صبحي الموظفة في مكتبة الكلية.

 

  هدفت المحاضرة التي قدمها تدريسي في كلية التربية للبنات الدكتور  غالب عبد الكريم عزيز والتي كانت بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية ، الى بيان أهمية المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية ودورها في تشجيع الأبتكار والأبداع والأختراع وحماية هذه الأبداعات والأبتكارات. 

  وتضمنت محاور عدة هي،  التعريف بتحديد يوم 26 نيسان كيوم عالمي لحقوق الملكية الفكرية وجوائز المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية وكذلك مجلة المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية.

 

والمنظمة العالمية للملكية الفكرية أو ويبو (WIPO)، منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، تعمل من أجل حماية الحقوق الملكية الفردية للأفراد،  ظهرت في سنة 1967 وتأسست سنة 1970،  انطلقت بعد انعقاد مؤتمر باريس للملكية الصناعية في 1833 بيرن ومؤتمر حماية المصنفات الأدبية والفنية، الموقّع في سنة 1886،  مهمتها فرض الاحترام للخصوصية الفكرية في العالم بأسره، إضافة إلى حماية حقوق الفرد الملكية (صور، أغاني، فنون…). تستمد الويبو نحو 85 بالمائة من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية المنتفع بها على نطاق واسع. ويتأتى الجزء الباقي من اشتراكات الدول الأعضاء فيها. وتبلغ ميزانية الويبو السنوية ما يناهز 200 مليون فرنك سويسري.


Comments are disabled.